تسجيل الدخول
آخر الأخبار
😊
آخر الأخبار
رئيس الديوان العام للمحاسبة يرأس الاجتماع السابع عشر للجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية للمنظمة الدولية (الإنتوساي)
الثلاثاء - 12 صفر - 1442 هـ
رئيس الديوان العام للمحاسبة يرأس الاجتماع السابع عشر للجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية للمنظمة الدولية (الإنتوساي)

رأس معالي الدكتور/ حسام بن عبدالمحسن العنقري رئيس الديوان العام للمحاسبة ورئيس لجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بالمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي) الـ( (PFAC، الاجتماع السابع عشر للجنة، الذي عقد اليوم الثلاثاء 12 صفر 1442هـ الموافق 29 سبتمبر 2020م، عبر الاتصال المرئي.
وتعد هذه اللجنة إحدى اللجان الرئيسة بمنظمة الإنتوساي التي يتولى الديوان رئاستها، وتُعنى بالإشراف والمتابعة على تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية، وإدارة الموارد  المالية لها.
    وقد تم في هذا الاجتماع "الإفتراضي" مناقشة عدد من الموضوعات الهامة، أبرزها برامج الدعم المقدمة للأجهزة الرقابية خلال جائحة كورونا، وتقرير الأمانة العامة عن الوضع المالي للمنظمة؛ إضافةً إلى استعراض عددٍ من التقارير المقدمة من رؤساء الأهداف الاستراتيجية الثلاثة للمنظمة، وتقرير لجنة القضايا الناشئة، وبرامج التمويل المقدمة لدعم الأجهزة الرقابية في الدول النامية في ظل جائحة كورونا، وتم التأكيد بأن لجنة الـ (PFAC) تبذل قصارى جهدها لدعم مجتمع الإنتوساي في تنفيذ مهامه المخطط لها ومواصلة عملياتهم خلال الجائحة. وكذلك استعراض الإنجازات المحققة خلال الفترة الماضية من خلال منصة الـ "PFAC Covid-19" والتي دشنت في وقت سابق من هذا العام، كمبادرة لدعم أعضاء الإنتوساي لضمان استمرارية أعمالهم ودعمهم بالموارد اللازمة، وتقديم أفضل الممارسات للتعامل مع هذه الجائحة.
وفيما يتعلق بتقارير رؤساء الأهداف الاستراتيجية، فقد ناقش الأعضاء تقرير لجنة المعايير المهنية، وتقرير لجنة بناء القدرات، وتقرير لجنة تبادل المعرفة، وتقرير اللجنة الإشرافية للقضايا الناشئة؛ إضافةً إلى مناقشة تقرير المجلة الدولية للتدقيق الحكومي، وآخر التحديثات الخاصة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الإنتوساي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وكذلك مناقشة التقرير الأساسي الخاص باللجنة المقدم من قبل الديوان العام للمحاسبة، والذي رصد مستويات الإنجاز المتقدمة لمشاريع الخطة الاستراتيجية، حيث أظهر استمرارية هذه المشاريع وفق الخطة المرسومة لها في موعدها المحدد رغم الاضطرابات الناتجة عن جائحة كورونا.
واختتم معالي رئيس الديوان العام للمحاسبة الاجتماع السابع عشر للجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية للمنظمة الدولية (الإنتوساي) بتقديم الشكر للمنظمات الدولية والأجهزة الرقابية المشاركة، نظير التقارير والعروض المقدمة والإسهامات الفعالة لإنجاح هذا الاجتماع.
الجدير بالذكر، أنه إضافةً إلى تولي الديوان العام للمحاسبة رئاسة لجنة السياسات والشؤون المالية والإدارية بالإنتوساي, فإنه يتولى منصب النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة, ورئاسة اللجنة التوجيهية لتعاون الإنتوساي مع مجتمع المانحين.