تسجيل الدخول
آخر الأخبار
😊
آخر الأخبار
معالي رئيس ديوان المراقبة العامة يدشن منصة وثيقة الإلكترونية
الإثنين - 25 رجب - 1440 هـ
معالي رئيس ديوان المراقبة العامة يدشن منصة وثيقة الإلكترونية

دشن معالي الدكتور / حسام بن عبدالمحسن العنقري رئيس ديوان المراقبة العامة بمقر الديوان الرئيس بمدينة الرياض اليوم الاثنين 25/7/1440هـ الموافق 1/4/2019م، منصة "وثيقة" الإلكترونية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين، والإعلاميين.
وتهدف منصة "وثيقة" إلى توفير الدعم وتعزيز سبل التعاون القائم بين الديوان والجهات الحكومية المشمولة بالرقابة من خلال إتاحة جميع الوثائق المتوفرة لدى الديوان للجهات الحكومية، والتي اعتمدها الديوان بعد موافقة المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، لتكون مرجعاً غنياً بالمعلومات والوثائق التي يحتاجها العاملون في تلك الجهات.
وقد صرح معالي رئيس الديوان لوسائل الإعلام بأن منصة وثيقة الإلكترونية تعد قيمة مضافة يقدمها ديوان المراقبة العامة للجهات الحكومية المشمولة برقابته للاستفادة منها، من خلال إتاحة الوثائق المتوفرة لدى الديوان لجميع تلك الجهات وذلك من خلال الدخول على نظام فهرسة الأحكام النظامية، والذي يعتبر قاعدة بيانات قانونية مركزية لكافة أنواع الأحكام والأدوات النظامية والقوانين التي تصدر عن مراكز التشريع في المملكة، والتي تم تجميعها على مدى خمسين عاماً.
وأضاف معاليه بأن منصة وثيقة أحد مبادرات برنامج التحول الرقمي المواكبة لرؤية المملكة 2030 الهادفة لبناء حكومة رقمية ومجتمع رقمي واقتصاد متجدد من أجل تطوير أساس متين يتسم برقمنة القطاعات والبيانات المفتوحة وتحقيق التطور في الخدمات الحكومية.
وتمر الوثيقة بخمس مراحل تبدأ بمرحلة "الاستقبال" حيث يتم استقبال الوثيقة، وتزود برقم آلي متسلسل، ثم بعد ذلك يتم تسجيل رقم القيد، وتاريخه، والمشفوعات، ودرجة السرية، وتنتهي هذه المرحلة بمسح الوثيقة بالماسح الضوئي.
وتأتي بعد ذلك مرحلة التسجيل، يتم فيها تحديد مصدر الأداة، ثم تسجيل رقم الأداة وتاريخها ونوعها، وأخيراً إدخال النص المختصر والكامل.
وعقب ذلك تأتي المرحلة الثالثة "الربط والتصنيف"، ويجري فيها ربط الأداة أو الحكم النظامي بما يناسبها من أدوات نظامية أو بالتصنيف الموضوعي.
وبعد هذه الخطوة تأتي المرحلة الرابعة" المراجعة والتدقيق"، ويجري فيها مراجعة المراحل السابقة، والتأكد من سلامة النسخ الآلية، ودقة البيانات، وصحة الارتباطات، وأخيراً يتم تثبيتها على قاعدة البيانات.
وفي المرحلة الخامسة، يؤرشف أصل الوثيقة، وبعدها يتم نشر الوثيقة في المرحلة السادسة والأخيرة.